جمعية أنفاس تكرم الفنان نور الدين بكر في ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي في دورته الرابعة عشرة

منبع الصحراء المغربية،،. خولة شكراني

شهدت مدينة مشرع بلقصيري مساء الاربعاء 24 نونبر2021 بالقصر البلدي احتفالية فنية سينمائية تكريمية للفنان نور الدين بكر في حفل افتتاح ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي في دورته الرابعة عشرة المنظم من طرف جمعية أنفاس للمسرح والسينما بدعم من المركز السينمائي وبشراكة مع المجلس الجماعي من 24 الى 26 نونبر 2021.
هذا الحفل عرف تقديم عدة كلمات من طرف الجمعية والمجلس الجماعي، عبرت عن اعتزازها بحضور الفنانين والفاعلين في الحقل الجمعوي وأبرزت أهمية هذا الملتقى الذي يبلغ دورته الرابعة عشرة، وعددت مراميه وأهدافه في تنشيط الحركة الثقافية بالمدينة.


كما تميز هذا الحفل بفقرات فنية متنوعة إلى أن جاءت لحظة تكريم الفنان المقتدر نور الدين بكر عبر إلقاء شهادات تعدد مناقبه ومساره الفني إضافة إلى تقديم هدايا وتذكار، و عرض شريط قصير يرصد مساره الفني.

كما شهد هذا الحفل وقفة عرفان وشهادة اعتراف للفنان التشكيلي الراحل عبد الله اليماني الذي قدم خدمات جليلة للجمعية بصفة خاصة والمدينة بصفة عامة وذلك بعرض شريط قصير يسترجع ماضيه ثم قدمت بالمناسبة كلمة وشهادة في حق الراحل.

من جهة أخرى فقد عرف هذا الحفل تقديم لجنة تحكيم مسابقة أفلام طلبة المعاهد السينمائية المتمثلة في المخرج محمد اليونسي رئيسا والممثل عبد الحق بلمجاهد عضوا والفنانة التشكيلية صارة ضفر الله عضوة حيث تم الاعلان عن الفائزين في عرض الأفلام المشاركة في المسابقة التسعة من مختلف المدارس والتوجهات بفوز فيلم ” ضوء من الظل ” اخراج مهدي حبابو _ معهد IHB ART MEDIA الدار البيضاء فيما جاءت المرتبة الثانية فيلم ” موغا ” اخراج أسامة أيت حاج _ معهد EPAG الرباط، وفي المرتبة الثالثة فيلم ” أسرار الصمت ” اخراج سعيد حمان_ مؤسسة الغزواني للتفتح الفني والابداع الأدبي مراكش، كما حصل فيلم ” شفتو كيشوف ” اخراج علي المجدوبي_ معهد EPAG الرباط و فيلم” الله يهدك أعمر ” اخراج مروان بوداكيس_ معهد EPAG الرباط على شهادة التنويه.


وفي ختام هذا الحفل تم عرض فيلم قصير للمخرج صلاح الجبالي بعنوان “النعاس” بمشاركة الفنان نور الدين بكر.
وتوالت فعاليات هذا الملتقى يومي الخميس 25 نونبر بمدرسة سبو
ببعرض أشرطة قصيرة لفائدة تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من طرف مؤسسة انديفسلم حيث قام بتأطير أليساندرا براكيني و زكية كسيط.


بالمساء تم عرض أفلام المسابقة على صفحة الجمعية في مواقع التواصل الاجتماعي, كما كان لرواد مقهى الشباب لقاء مفتوح مع الدكتور المخرج والكاتب فؤاد سويبة حول مؤلفه جماليات السينما السياسية و كتاب جازيا قام بلتأطيره الاستاذ عبد العظيم الطاهري.
وفي نفس اليوم شاهدت نزيلات دار الطالب أفلام قصيرة قام بتأطيرها الدكتور حسن بنخلافة .


واختتمت فعاليات الملتقى السينمائي يوم الجمعة 26 نونبر بالدار العائلية القروية بورشة سينمائية بعنوان لنعشق السينما من تأطير الناقد السينمائي جمال بوزوز وتقديم الاستاذ محسن قرورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.