تعقد اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي سلسلة اجتماعات في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في الفترة من 8 إلى 10 مارس ، وفي بروكسل في الفترة من 15 إلى 17 مارس 2022

منبع الصحراء المغربية،،،،،من إعداد محمد بنقاسم

في إطار تعميق المشاورات والمناقشات مع الجانب الأوروبي ، عقد أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بقيادة السيد لحسن حداد سلسلة من الاجتماعات في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في الفترة من 8 إلى 10 مارس. في بروكسل من 15 إلى 17 مارس 2022.

وفي هذا الصدد ، التقى الوفد البرلماني المغربي للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي مع 34 من أعضاء البرلمان الأوروبي المنتمين إلى مجموعات سياسية مختلفة ، بما في ذلك رئيس مجموعة الهوية والديمقراطية السيد ماركو زاني ، ونائب رئيس مجموعة تجديد أوروبا السيد. مالك عزماني ، رئيس اللجنة الفرعية “حقوق الإنسان” السيدة ماريا أرينا ، ورئيس وفد العلاقات مع دول المغرب العربي واتحاد المغرب العربي ، بما في ذلك اللجان البرلمانية المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب السيد أندريا كوزولينو ، نائب رئيس وفد العلاقات مع دول المغرب واتحاد المغرب العربي السيد إيمانويل موريل ، رئيس وفد العلاقات مع دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ السيد كارلوس زورينيو ، نائب رئيس لجنة التنمية الإقليمية السيدة نورا مبارك ، نائب رئيس لجنة التجارة الدولية السيد جان زهراديل ، نائب رئيس اللجنة الأمنية الفرعية الدفاع والدفاع “السيد Lukas Mandl ، نائب رئيس لجنة مراقبة الميزانية السيد Tomáš Zdechovský ، ونائب رئيس لجنة مصايد الأسماك السيد Søren Gade.

وعبرت كافة الأطراف عن إرادتها المشتركة لمواصلة الحوار الأوروبي المغربي ، وأهمية إيجاد حلول مشتركة للتحديات والتهديدات التي تواجهها ، من أجل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، والعمل المشترك للنهوض بها. سياسة الجوار الأوروبية من خلال اغتنام جميع فرص التعاون المتاحة لتحقيق الأمن الدائم والازدهار المشترك.

خلال هذه الاجتماعات ، دعا السيد لحسن حداد ، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، إلى تعزيز ودعم الصرح الأوروبي المغربي من خلال نهج يهدف إلى إقامة روابط أقوى من شأنها تعزيز التنمية.المجتمع ، وخاصة في مجالات الطاقة ، الطاقات المتجددة ، السلام ، الأمن ، الزراعة ، الثروة السمكية ، الهجرة ، تنمية منطقة الساحل ، محاربة الجريمة المنظمة ، مكافحة الجريمة العابرة للحدود والإرهاب ، مع التأكيد على ضرورة تحديد الشراكة المغربية الأوروبية بكل أبعادها. والوعي بخطورة الوضع والتهديدات الأمنية المتزايدة ، مؤكدين على حتمية تضافر الجهود كجزء من نهج تشاركي ووقائي للتعامل مع جميع المخاطر التي تهدد المنطقة الأورومتوسطية.

وفي هذا السياق ، أشاد مسؤولون أوروبيون بدور اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، والجهود التي تبذلها لتقريب وجهات النظر وتبادل الخبرات فيما بينها ، والتي من شأنها تعزيز الشراكة وتحسين مستوى الأداء البرلماني. الدبلوماسية.

من جهة أخرى ، انتهز أعضاء اللجنة النيابية هذه الفرصة لمواجهة المناورات التي تهدد وحدة أراضي بلادنا ، وتؤثر على الشراكة المتميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي القائمة على الاحترام المتبادل والمواثيق الدولية ، وجميع الاتفاقيات المبرمة. في إطار النظام الأساسي المتقدم للشراكة المغربية الأوروبية ، حيث تم توعية أعضاء البرلمان الأوروبي بمبادرة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي ، ولجنة التجارة الدولية ، لعقد جلسة استماع مشتركة برئاسة للجنة الفرعية لحقوق الإنسان حول “حقوق الإنسان والتجارة في سياق الأراضي غير المتمتعة بالحكم الذاتي والأراضي المحتلة” من أجل إحداث ارتباك بين الأراضي الفلسطينية المحتلة ومسألة الصحراء المغربية.

بعد زيادة وعي العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي الأعضاء في هاتين اللجنتين ، عُقد اجتماع مع رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان ، السيدة ماريا أرينا ، ومع مقرر لجنة التجارة الدولية ، السيدة كاثلين فان بربت ، من أجل الإعراب لهم عن عدم الرضا والرفض التام للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي لهذا النهج غير المبرر وغير المنصف والمتحيز ، والذي رفضته أيضًا الخدمات الخارجية ومديرية التجارة الدولية بالاتحاد الأوروبي التي امتنعت عن المشاركة.

خلال المناقشة في هذه الجلسة المنحازة والمضللة ، أعرب العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي عن أسفهم واستيائهم من تنظيم اجتماعات من هذا النوع من شأنها خلق معلومات مضللة ، والتي لا تحترم مبدأ الموضوعية والحياد الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي. واستنكر كذلك هذه الممارسة غير المسؤولة التي تعكس انحيازاً يتعارض مع موقف الاتحاد الأوروبي من قضية الصحراء المغربية.

في النهاية ، واستجابة للخطوات التي اتخذتها اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي بشأن رفع علم الجمهورية الدمية من موقع البرلمان الأوروبي ، تم إبلاغ هذه اللجنة رسميًا بإعادة هيكلة اللجنة. موقع أوروبي .. وإزالة فورية لهذا العلم المزيف واعتماد شعار البرلمان الأفريقي فقط.

فيما يتعلق بتفعيل اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في الجانب الأوروبي ، تم الاتفاق بين رئيس اللجنة السيد لحسن حداد ونظيره الأوروبي السيد أندريا كوزولينو على تنفيذ أعمال اللجنة الثنائية. اللجان الفرعية اعتبارًا من 21 مارس 2022 وإعداد التوصيات اللازمة للاجتماع نصف السنوي والاجتماع السنوي المقبل الذي سيعقد في البرلمان الأوروبي في بروكسل في 12 مايو 2022.

شارك في هاتين المهمتين:

– رئيس الهيئة المستشار لحسن حداد عن جماعة الاستقلال المستقلة للوحدة والمساواة في مجلس المستشارين.

– النائب هشام آيت منا والنائبة زينة شاهيم عن مجموعة حزب التجمع الوطني.

– المستشار خمار مرابط رئيس كتلة الأصالة والمعاصرة والنائب صلاح الدين أبو الغالي والنائب فاطمة الزهرة بن طالب عن حزب الأصالة والمعاصرة.

– النائب عبد المجيد الفاسي الفهري من جماعة الاستقلال المستقلة للوحدة والمساواة.

– النائب حسن الأشقر عن الكتلة الاشتراكية.

– النائب شاوي بلعسال عن الكتلة الدستورية الديمقراطية والاجتماعية.

– النائب احمد العبادي عن حزب التقدم والاشتراكية.

– المستشار مبارك السباعي من جماعة الحراكي.

– السيد منير الجفالي المستشار الدبلوماسي لمجلس النواب.

رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

لحسن حداد

المغرب – الاتحاد الأوروبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.